الأغذية والتّغذية


 
                                                                                                                                  

أصناف الأغذية
1) أغذية نباتيّة   2) أغذية حيوانيّة    3) أملاح معدنيّة وفيتامينات

وظائف الأغذية
1) النّموّ والبناء      2) الطّاقة          3) الوقاية من الأمراض
                                                                                                                             
 أغذية النّموّ    أغذية الطّاقة-copie-1      --------------copie-2.JPG                    
    نمو    طاقة    وقاية

                                

  ماهي الأغذية المساعدة على نموّ وبناء الجسم ؟
← الأغذية الغنيّة بالزّلاليّات ( البروتين )  تساعد على نموّ الجسم.ـ

وظيفة النّموّ والبناء
الزّلاليّات
أغذية نباتيّة أغذية حيوانيّة

البقول الجافّة
( حمّص ، عدس
، لوبيا ... ) .ـ

1200216504shams-copie-1

الحليب
مشتقّات الحليب
446839917629
اللّحوم الحمراءproteinsbs
اللّحوم البيضاء
الأسماك
البيضproteine

  ماهي الأغذية الّتي تزوّد الجسم بالطّاقة ؟
← الأغذية الغنيّة بالدُّهْنِيّات  والأغذية الغنيّة بالسُّكّرِيّات  والأغذية الغنيّة بالنَّشاوِيّات تُزَوِّد الجسم بالطّاقة.ـ

النّشاويّات السّكّريّات الدّهنِيّات
العجين3C2F0028
الكسكسيkuskus
الدّقيق
البطاطا...ـ
m8yb4z1u
الخبزP0314345.JPG
السّكّرsucre 1
العسلmiel1
الحلويّاتcolore-bonbon-asperge ~itf159084
الزّيتolive oil lg0,0,22,609,671,612,8a3210be
الزّبدةgourmet-butter
الشّحومGraisse Canard crue


   ماهي الأغذية الّتي تقي الجسم من الأمراض ؟
← الأغذية الغنيّة بالفيتامينات وبالأملاح المعدنيّة وهي الخضر والغلال تقي الجسم من الأمراض.ـ

showImage.php.jpg         4.jpg        salad8890-saidaonline.jpg             


   كيف تكون الوجبة الغذائيّة متوازنة ؟

← تكون الوجبة الغذائيّة متوازنة إذا تضمّنت أغذية النّموّ وأغذية الطّاقة وأغذية الوقاية مجتمعة.ـ

  الأطفال يحتاجون أكثر من الكبار إلى أغذية النّموّ والبناء
نمو

يحتاج العمّال والرّياضيّون إلى كمّيّة أكبر من أغذية الطّاقة لأنّهم يقومون  بأنشطة بدنيّة مرهقة.ـ
طاقة

عندما يصل الإنسان إلى سنّ الشّيْخوخة، يصاب جسمه بالهرم والضّعف، ويصير عرضة إلى الأمراض؛
لذلك فإنّ المُسِنّينَ يحتاجون إلى كمّيّة أكبر من أغذية الوقاية

وقاية  

 

وفيما يلي: بحث من إعداد التّلميذ: فراس الـمجدوب ـ الثّالثة " أ "


 

 Alimentations.jpg

مكونات النظام الغذائي الصحي



 

 كما أسلفنا، فإن الغذاء الصحي من الدعامات الأساسية التي تمنحنا حياة صحية مليئة بالحيوية والنشاط، فما مكونات النظام الغذائي الصحي الذي يوفر لنا ما نحتاجه من عناصر غذائية ضرورية لصحة الجسم وعافيته؟

يستلزم الطعام الصحي تناول كميات متوازنة من المواد المغذية؛ فلكي تتمكن أجهزة الجسم من أداء وظيفتها على أكمل وجه لا بد من توفر كميات كافية من البروتينات والكربوهيدرات والدهون والمعادن والفيتامينات والسوائل، ويعد النظام الغذائي الذي يفتقر تماما لأحد هذه العناصر نظاما غير صحي ويؤدي إلى اعتلال الصحة بشكل أو بآخر، بل إن النظام الغذائي الصحي هو باختصار: تناول تشكيلة واسعة من الأطعمة بكميات متوازنة، ليس الهدف منها الحصول على الكثير من السعرات الحرارية أو التركيز على صنف واحد من الأطعمة..، ويقسم الغذاء إلى خمس مجموعات رئيسية ضمن الهرم الغذائي هي:
1- 
الفواكه.
2- 
الخضار.
3- 
اللحوم والسمك والدجاج والبيض والمكسرات والبقول.
4- 
الخبز والأرز والمقرونة.
5- 
الحليب ومشتقاته (اللبن واللبنة والجبن(.

مكوّنات النظام الغذائي الصحي للأطفال والمراهقين.
كثيرا ما يتساءل الأطفال والمراهقون عن الطعام المغذي المناسب لهم والذي يمنحهم صحة جيدة وجسما رشيقا، فيما يلي بعض المكونات الغذائية، ومدى التركيز عليها في المجموعات الغذائية:

 

 المجموعة الغذائية

 

مدى التركيز

الخضار

الطازجة والمجمدة والمعلبة

الخضار المشوية  

الخضار المقلية 

في أي وقت 

أحياناً 

من وقت لآخر 

الفواكه

الطازجة والمعلبة

عصائر الفواكه المركزة 100%، والفواكه المجففة

الفواكه المعلبة في شراب مركز 

في أي وقت

أحياناً  

من وقت لآخر 

اللحوم ومصادر البروتين الأخرى

1- لحم البقر منزوع الدهون.

2- الدجاج والدّيك الرّوميّ بدون الجلد.

3- سمك التونة المعلب في ماء.

4- بياض البيض. 

1- شطائر اللحم المشوية (همبرڤر).

2- زبدة الفستق.

3- المكسرات.

4- البيض.

1- لحم البقر غير منزوع الدهن.

2- شطائر اللحم المقلية (همبرڤر).

3- الدجاج المقلي.

4- النّقانق.

5- البيض المطبوخ بالدهن.

في أي وقت

 

 

 

 

 

أحياناً  

 

 

 

 

من وقت لآخر  

 

الخبز والأرز والمقرونة

خبز القمح. 

الخبز الأبيض والمقرونة والخبز المحمص والبسكويت.

الفطائر الرقيقة والبسكويت الرقيق  

في أي وقت 

أحياناً 

من وقت لآخر 

منتجات الحليب

الحليب والجبن واللبن منزوع الدسم أو قليل الدسم. 

الجبن المعالجة والحليب بنسبة دسم. 2% 

الحليب والجبن واللبن كامل الدسم.

في أي وقت 

أحيانا 

من وقت لآخر 

 

 مكونات النظام الغذائي الصحي للمرأة الحامل:
لا يعني كون المرأة حامل أن تزيد من كمية الطعام الذي تتناوله فحسب، وإنما المهم أن تهتم بنوعية ما تأكله، وعلى الرغم من أنك أيتها الحامل تحتاجين إلى 300 سعرة حرارية إضافية في اليوم، عليك اكتساب هذه السعرات من أطعمة مغذية ومفيدة لك ولطفلك..، وفيما يلي بعض المواد الغذائية التي تحتاجين لها أثناء حملك:

1- البروتينات: وهي مهمة لنمو الخلايا وتطورها، ومن أفضل المصادر التي يمكنك الحصول على البروتين منها:
اللحم– الدجاج -  بياض البيض -  الحبوب والبقول -  زبدة الفستق.

2- الكربوهيدرات: وهي مهمة لإنتاج الطاقة اللازمة يوميا، ومن أفضل مصادر الكربوهيدرات:
الخبز – الأرز – البطاطا – المقرونة - الخضار  - الفواكه
3- 
الكالسيوم: وهو عنصر مهم للعظام والأسنان والعضلات، ويمكن الحصول على الكالسيوم من:
الحليب  - الجبن – اللبن – السلمون – السبانخ
4- 
الحديد: وهو مفيد لنسبة الدم في الخلايا والوقاية من الأنيميا، ومن أفضل مصادر الحديد:
اللحوم الحمراء – السبانخ – الخبز المدعم بالحديد
5- 
فيتامين أ: وهو جيد لصحة الجلد والبصر ونمو العظام، ويمكن الحصـول على فيتامين أ من:
الكبد – الحليب – الزبدة - الجزر – البطاطا الحلوة – الخضراوات الخضراء
6- 
فيتامين ب12: وهو مهم لتشكيل خلايا الدم الحمراء والمحافظة على سلامة الجهاز العصبي، ويمكن الحصول عليه من:
اللحوم – السمك – الدجاج - الحليب
7- 
الدهون: وهي مفيدة لتخزين الطاقة في الجسم، ومن أفضل مصادر الحصول على الدهون:
الزبدة – الزيوت - اللحوم – منتجات الحليب كاملة الدسم – زبدة الفستق

مكونات النظام الغذائي الصحي لكبار السن:
تزداد الحاجة إلى نظام غذائي صحي  لدى كبار السن أكثر من غيرهم من الفئات العمرية، ففي مثل هذا العمر تطرأ تغييرات كبيرة على أجهزة الجسم تتطلب تغيير بعض العادات الغذائية لدى الفرد بحيث يتناول طعاما متوازنا ويتناسب مع عمره وحاجاته الجسدية، وفيما يلي بعض المكونات الغذائية وأهميتها لكبار السن:
1- 
مجموعة الخبز والأرز والمقرونة: وهي مفيدة نظرا لاحتوائها على نسبة ألياف عالية، ولكن يجب تجنب الإكثار من الأطعمة الغنية بالدهون كتلك التي يتم طهيها بالسمن لأنها تؤدي إلى زيادة الوزن.
2- 
مجموعتا الخضار والفواكه: وهما مفيدتان لاحتوائهما على الفيتامينات والمعـادن كفيتامين أ والبوتاسيوم، مع التركيز على ذات الألوان كالجزر والطّماطم والسبانخ.. ولكن لا يجب طبخ الخضار بكثرة فهذا يقلل من قيمتها الغذائية، وإنما تقطع إلى قطع صغيرة لكي يسهل مضغها على الكبار.
3- 
مجموعة اللحوم والدجاج والبيض والسمك: ويجب تناول كميات معتدلة من هذه المجموعة كالدجاج منزوع الجلد والسمك.
4- 
مجموعة منتجات الحليب: وتؤخذ مكوناتها بكميات معتدلة أيضا، وأفضل الخيارات الحليب قليل الدسم أو منزوع الدسم

 

  وهذا: بحث من اقتباس وإعداد التّلميذ: محمّد عزيز محمود   ـ الثّالثة " أ "


1

2

فطور الصباح

يتوزع طعام الإنسان السليم في اليوم على أربعة وجبات غذائية، و هي: فطور الصباح، غداء منتصف النهار لمجة الظهر و العشاء. وتؤكد الدراسات أن وجبة الصباح تعتبر أهم هذه الوجبات لذا وجب عدم إهمالها أو حتى التقليل من مكونتها . لماذا؟

لأن جسم الإنسان وهو في حالة صيام منذ عشاء الأمس في حاجة إلى إعادة مخزونه الغذائي الذي سوف يمكنه من مواجهة متطلبات أنشطة اليوم الموالي من أعمال و تمارين بدنية و رياضة...

و لا يتحقق ذلك إلا بتوفير ثلاثة أصناف من الأغذية و هي:

مادة لبنية تتمثل في الحليب أو أحد مشتقاته من ياغورت أو جبن ...

توفر البروتينات و الكالسيوم خبز أو أحد مشتقاته الحبوب يوفر الطاقة .

سائل بارد أو ساخن مثل عصير الفواكه أو الحليب أو الماء لتطهير الجهاز الهضمي و البولي.

و فواكه موسمية و بيض و غير ذلك...

و نظرا لأهمية فطور الصباح و دوره في تنشيط أجساد و ذاكرة الشعوب نرى أن كل الشعوب العريقة و المتقدمة تسعى لتناول فطور صباحي متوازن و متكامل.

في روسيا: يفطر الروس حليبا بالشاي ، قطع من خبز الشيلم ، سمك مدخن "كراب" صغير الحجم.

بريطانيا: حليب بالشاي الخفيف معجون الفواكه بيض عصير فواكه قطع خبز.

ألمانيا: خبز الشيلم زبدة معجون فواكه شرائح من الجبن.

 الولايات المتحدة: عصير فواكه حبوب قهوة خبز إفرنجي.

كيف نحافظ على سلامة الأغذية؟

من القواعد الصحية الممكن إتباعها:

عدم اقتناء الأغذية المعروضة و المكشوفة.


غسل الخضر و الفواكه بالماء الممزوج بماء الجفال لقتل الجراثيم  و إزالة


- مفعول المبيدات الكيميائية التي يستعملها  الفلاحون.


-- حفظ الأغذية في الثلاّجة للحدّ من تكاثر الجراثيم.


--تغلية الحليب قبل تناوله.


--طبخ اللحوم جيّدا .


--التّثبت في مدّة صلاحيّة الأغذية المعلّبة.


عدم حفظ الخضر و الفواكه لمدّة طويلة حتى لا تفقد ما تحوي عليه من فيتامينات.

 

 

يحتاج الإنسان إلى الغذاء للبقاء بصحة جيدة والقدرة على العمل والإنتاج وقد ضبط علماء

  احتياجات الجسم لأنواع الأطعمة المصادر حتى يعمل وينمو في أحسن الظروف.ومصادر هذه

  الأغذية بعضها حيواني وبعضها الآخر نباتي.

  ويحتاج الإنسان إلى الطاقة التي يستمدها من المواد العضوية التي يتناولها مع الغذاء كما يحتاج

  إلى الماء والأملاح المعدنية، هذا وإذا كانت جميع هذه الموادّ موجودة في أغلب الأغذية،فإن

  نسبتها تختلف من غذاء لآخر لذلك يضطر الإنسان إلى تناول أنواع مختلفة من الأغذية ليوفر

  لجسمه ما يحتاجه من عناصر ضرورية.

 وبما أن جميع الأغذية العضوية قادرة على توفير الطاقة للجسم فقد يتبادر للذهن أن أي نوع منها

 يمكن أن يعوض الأنواع الأخرى،ألا أنّ التجارب أثبتت عكس ذلك،لا أن الإنسان يسأم من تناول

  نوع واحد من الأغذية وقد وفرت له الطبيعة أنواعا مختلفة،بل لما يصيب جسمه من أمراض

  يسبب فقدان بعض المواد الضروريّة لحفظ توازنه.

 

 

nيلجأ الإنسان أحيانا إلى تعويض مادة غذائية بأخرى تكون مساوية لها من حيث القيمة الغذائية  لعدة أسباب كارتفاع ثمنها أو فقدانها من السوق أو لعدم إقبال  الأطفال عليها نقدم لك بعض     الأمثلة :

  يمكن أن نعوض اللحم بالسمك أو العكس.

  يمكن أن نعوض السمك بالحليب أو الجبن أو العكس.

 يمكن أن نعوض إلى حد ما اللحم و السمك أو الحليب بخضر جافة كاللوبيا و الحمص والعدس

  لأنها تشتمل هي أيضا على البروتينات .

 

 

 

 

بيضتان =100غ من للسمك الصافي= 100 غرام من اللحم

28غ من الجبن الأحمر= 160غ من الياغرت =150 صل = من الحليب

70غ مقرونة =100غ خبز =400غ بطاطا

 

 

 

   


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التّربية الإسلاميّة

فرنسيّة

روزنامة

Juillet 2014
L M M J V S D
  1 2 3 4 5 6
7 8 9 10 11 12 13
14 15 16 17 18 19 20
21 22 23 24 25 26 27
28 29 30 31      
<< < > >>
Créer un blog gratuit sur over-blog.com - Contact - C.G.U. - Rémunération en droits d'auteur - Signaler un abus